:: الصفحة الرئيسية للموقع :: :: التسجيل بعضوية جديدة :: :: لوحة تحكم العضو :: :: اتصل بنا ::  


منتديات قبيلة الهزازنة الرسمي ترحب بكم

 
موضوع يستحق المشاهدة موضوع يستحق المشاهدة موضوع يستحق المشاهدة

تغطية حفل آل عبدالمحسن للمعايدة السنوي 1432هـ

حفل معايدة الهزازنة بنوهزان لعام 1433 هـ

كتاب الميزان في تاريخ بني هزان:: كاملا::



العودة   منتديات قبيلة الهزازنة الرسمي > ][المنتدى العـام][ > القسم العـام

 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 24-01-2012, 10:27 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راعي الصفراء
عضو قادم
 
Post سيرة الإمام محمد بن سعود رحمه الله

الإمام محمد بن سعود
نسبه:
يعتبر الإمام محمد بن سعود آخر أمراء الدرعية، وأول الأئمة من آل سعود، ومؤسس الدولة السعودية الأولى، واستطاع بجهاده أن يوحد معظم الأجزاء الوسطى من نجد تحت راية التوحيد.
أما نسبه فهو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع، " ويجمع المؤلفون على أن مانعا ينحدر من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان " ( ) . والمصادر التي بين أيدينا لا تدلنا على تاريخ ميلاده. ويذكر صاحب لمع الشهاب أن نسب محمد بن سعود " يرجع إلى وائل، ووائل إلى ربيعة، وربيعة بن مضر " ( ) وللإمام محمد بن سعود زوجتان: الأولى هي موضى بنت ابن ( وهطان ) وهي من أسرة من آل كثير، ولا تزال فروع تلك الأسرة معروفة في بلاد نجد، وهي من آل فضل الذين كانوا يسيطرون على الجزيرة، من بلاد الشام حتى جنوب الجزيرة خلال القرن الثامن إلى القرن الحادي عشر الهجري. وآل فضل من قبيلة طيئ المعروفة. والثانية بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب. أنجب أولادا ذكورا، هم: فيصل وسعود، وقد استشهدا في حياته، وعبد العزيز وعبد الله.
وقد أشير من قبل إلى كيفية مجيء مانع من منطقة القطيف إلى ابن درع رئيس حجر والجزعة ( 850 هـ 1446م ) لما كان بينهما من صلة نسب ومصاهرة، حيث أقطعه أرضا قامت عليها بلدة الدرعية التي توسعت على حساب آل يزيد وآل دغيثر بعد ذلك ( ) وفي عهد مقرن بن مرخان أصبحت الدرعية عاصمة لهذه الإمارة.


خلقه :
أجمعت المصادر التاريخية التي تحت أيدينا على أن الإمام محمد بن سعود كان على خلق كريم، يقول ابن غنام: " كان الأمير محمد بن سعود بحسن السيرة معروفا، وبالوفاء وحسن المعاملة موصوفا، ومشهورا بذلك، دون من هنالك " وهذا القول يدلنا على أن الإمام محمد بن سعود كان يتحلى بحسن السيرة والوفاء قبل أن ينصر الدعوة السلفية التي تجددت على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب. كذلك يدلل ابن بشر على شجاعة الإمام بقوله: " ولم يخش لوم اللائمين، ولا كيد الأعداء المحاربين، فشمر في نصرة الإسلام بالجهاد، وبذل الجهد والاجتهاد، فقام في عداوته الأصاغر والأكابر، وجروا عليه المدافع والقنابر، فلم يثن عزمه ما فعل المبطلون " ( ) .
ويصف صاحب لمع الشهاب ما كان عليه الإمام من كرم فيقول: " ذكر الثقات من المخبرين عن شأن محمد بن سعود أنه كان رجلا كثير الخيرات والعبادة، وكان كريم الطبيعة، ميسر الرزق، له أملاك كثيرة من نخل وزروع، وله عدد من المواشي، قيل من سخاوته أن الرجل يأتيه من البلدان، فيطلب منه شيئا كثيرا لوفاء دين عليه، فإذا عرف أنه محق أعطاه إياه " ( ) .
ومن حسن خلقه أنه يحفظ الجميل ولا ينساه أو يتناساه ( ) ويركز صاحب لمع الشهاب على صفة الوفاء، ويستشهد على ما يقول بوفاء الإمام وأولاده من بعده للعهد الذي قطعوه للشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولم يخرجوا عليه أبدا ( ) بل لقد استشهد ولداه: فيصل، وسعود، خلال جهاده من أجل نصرة الدعوة، فلم تلن له قناة، ولم يزده ذلك إلا إصرارا على بذل المزيد من الجهد والمال والرجال في سبيل نصرة دين الله.
أما عن شجاعته فيذكر مانجان أنه لم يتخلف عن المعارك إلا بسبب اعتلال صحته وكبر سنه ( ) . وعلى الرغم من أن شجاعته ليست موضع شك أو جدال، إلا أن الإمام لم يتخلف لهذا السبب وحده، وإنما كان يسند لابنه عبد العزيز قيادة بعض الحملات تدريبا له على القتال، وعلى تحمل مسؤولية نشر الدعوة.
وخلاصة القول: أنه " لو لم يكن من الفضل إلا تبنيه للدعوة الإصلاحية، واحتضانه لصاحبها، وجهاده في سبيل نشرها لكان رصيدا ضخما من الفضل والمجد والفخار " ( ) .
مؤازرته للدعوة :
قبل البدء في بيان جهود الإمام محمد بن سعود في مؤازرة الدعوة، ينبغي توضيح الأسباب التي دفعت الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى اختيار الدرعية لتكون المنطلق الجديد للدعوة بعد العيينة، لا سيما أن الشيخ قد بدأ دعوته كما نعرف في حريملاء، وعندما وجد أن هذه البلدة ليست المكان المناسب لنشر دعوته انتقل إلى العيينة، ولم يكن انتقاله إليها إلا بعد دراسة لأوضاعها دراسة أقنعته بأنها أرض صالحة لنشر دعوته، خصوصا بعد أن أبدى له أميرها عثمان بن معمر استعداده لتبني الدعوة والعمل على نشرها. وقد انتقلت الدعوة في العيينة من مرحلة الدعوة بالقول والجدال بالتي هي أحسن، إلى مرحلة التطبيق العملي لأحكام الإسلام.
ولكن هذا التطبيق أزعج المعارضين للشيخ ودعوته، فأرسل حاكم الأحساء سليمان بن محمد بن غدير الحميدي الخالدي إلى أمير العيينة أمرا بطرد الشيخ من بلده، وإلا قطع عنه خراجه ووظائفه، ومنع جباته من تحصيل ما له من النخيل في الأحساء، ومنع تجاره من ارتياد منطقته والمتاجرة معها ( ) فكان طبيعيا بعد نجاح الدعوة في العيينة أن يفكر الشيخ محمد مليا في الأمر قبل أن ينتقل بدعوته إلى بلدة أخرى. فإذا كان اختياره بعد هذا التفكير قد وقع على الدرعية، فإنما جاء ذلك بعد دراسة للموضوع من مختلف جوانبه. فلم يكن التجاؤه إلى الإمام محمد بن سعود من قبيل الصدفة، لأن وضع أمانة نشر الدعوة في يديه ليس بالأمر الهين. فما هي الأسباب التي أقنعت الشيخ بالإقدام على هذه الخطوة الجريئة ؟:
أولا: وجد الشيخ محمد بثاقب نظره أن قوة الدرعية في ازدياد مطرد ( ) إذا ما قورنت بقوة الإمارات الأخرى المحيطة بها، فقد استطاعت الدرعية في غزوة سعدون رئيس الأحساء التي وجهها إليها عام 1132هـ.
ثانيا: كانت الدرعية أقرب البلدان المناسبة للدعوة إلى العيينة.
ثالثا: استقرار الحكم فيها كما سبق أن أوضحنا.
رابعا: ما عرفه الشيخ من حسن سيرة صاحب الدرعية.
خامسا: وجود أنصار لدعوة الشيخ من بين رجالاتها، مثل إخوة الأمير محمد بن سعود، وهم الأمير ثنيان، والأمير مشاري، والأمير فرحان، والأمير الصغير عبد العزيز بن محمد بن سعود، وآل سويلم وغيرهم.
سادسا: كان الشيخ كبير الثقة في الحصول على المساعدة والحماية من الأمير محمد بن سعود، لا سيما أن عدوهما واحد، ألا وهو حاكم الأحساء الذي ضغط على عثمان بن معمر أمير العيينة لطرده.
هذا من ناحية الشيخ.
أما من ناحية محمد بن سعود فكان طبيعيا أن يؤوي إليه صاحب الدعوة تحديا لأمير الأحساء الذي سبق أن هاجم الدرعية من قبل.
سابعا: لقد أدرك الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما كان يتمتع به الأمير محمد بن سعود من صفات " الرجل المحارب الفذ " ( ) والدعوة في ذلك الوقت كانت في حاجة شديدة إلى اليد القوية التي تساندها وتؤازرها.
لكل هذه الأسباب وقع اختيار الشيخ على الأمير محمد بن سعود، ليكون الحامي للدعوة والمدافع عنها، ولتكون الدرعية مركز الدعوة، ونقطة انطلاقها إلى مكان في داخل الجزيرة العربية وخارجها.

نقله لكم
راعي الصفراء







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
إن كل ما يكتب في الموقع قد لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع وإنما عن رأي كاتبه فقط

Security team

  :: تصميم العالم الثاني ::